close
تطاوين | معتصمو الكامور و أهالي تطاوين يهاجرون إلى الصحراء لهذه الأسباب..

تطاوين | معتصمو الكامور و أهالي تطاوين يهاجرون إلى الصحراء لهذه الأسباب..

تطاوين | معتصمو الكامور و أهالي تطاوين يهاجرون إلى الصحراء  لهذه الأسباب..



مرابطون تونس

منذ أواخر شهر ديسمبر كانون الأول الماضي و حتى هذه اللحظة, هاجر المئات من الشيب و الشباب بولاية تطاوين من معتصمي الكامور سابقا و غيرهم نحو الصحراء جنوبا و نحو سهول "الظاهر", لكن هذه المرة ليس للمطالبة بالتشغيل, و لا لغلق المضخة أو إغلاق طريق, بل للبحث عن "الترفاس" أو الكمأ الذي ورد في حديث الرسول صلى الله عليه و سلم «الكمأة من المن وماؤها شفاء للعين» و هو نوع من أنواع الفطر البري ينبت في الصحراء و السهول التي بها النبات الصحراوي و التي نزلت فيها كميات جيدة من الغيث النافع.



الترفاس أو ما يسمى في الخليج العربي بالفقع, يعد بالنسبة لهؤلاء الشباب تجارة مربحة و جولة و مخيم في قلب الصحراء, منهم من يبيع كل ما تحصل عليه و منهم من يقوم بتوزيعه على أقاربه و جيرانه. أما بالنسبة لثمنه فهو باهض للغاية, فقد بيع الكيلوغرام الواحد بالسوق الأسبوعية بأكثر من 80 دينارا أي ما يقارب ال33 دولارا أمريكي, أما عنن قيمته في العالم و الدول الأوروبية فثمنه عشرات أضعاف هذا.
موقع Truffle france يعرض أنواع مختلفة من الكمآ لعملائه بأسعار قد تبدو لنا خيالية, فمثلا الكمأ الأسود يصل ثمنه إلى 119 يورو لل100 غرام فقط  أي تقريبا 3000 دينار تونسي للكيلوغرام الواحد!


الكمأ الأبيض أو الزبدي Truffle d'Alaba  ثمنه لا يمكن تحديده فهو يتعلق بالعرض و الطلب في السوق و هو متواجد بكثرة بولاية تطاوين التونسية.

يتواجد أيضا الترفاس الأحمر أو الفقع الأحمر "Truffes Bianchetti" بالصحراء و سهول الجنوب التونسي و يعد من الأنواع الثمينة و تعد أطباقه باهضة الثمن بالنزل و المطاعم الفخمة.


شارك الموضوع إذا أعجبك :