close
تكلفة الطاقة الشمسية في تونس

تكلفة الطاقة الشمسية في تونس

تكلفة الطاقة الشمسية في تونس 

محطة لتشغيل بيوت التبريد بالجنوب التونسي


عندما نتحدث عن الطاقة الشمسية فهذا يعني كل التطبيقات المستخدمة لتحويل هذه الطاقة إلى طاقة كهربائية ''الخلايا الفوتوضوئية" لتشغيل كل الأشياء التي تعمل بالكهرباء و توفير حاجيات المنزل أو إلى طاقة حرارية لتسخين الماء أو التدفئة أو تشغيل المولدات البخارية...

محطة فوطوضوئية لتشغيل مضخة غاطسة بالجنوب التونسي


فالطاقة الشمسية هي إحدى أشكال الطاقة المتجددة والنظيفة، وهو جعلها تكسب صفة الأمان البيئي لكونها لا تساهم في تلوث الكوكب كما أنّ التقنيات التي تستخدم فيها تعدّ بسيطة مقارنة بمصادر الطاقة الكلاسيكية.
وبالعودة إلى تركيب معدات الطاقة الشمسية فهناك نوعان أساسيان من الخلايا للألواح المستخدمة وهما الخلايا الأحادية ” مونو” والألواح المتعددة الكريستالات “بولي” ويعد الفرق بينهما بسيطا إلى حد ما فهو أنّ الألواح الأحادية "مونو" تعمل بكفاءة أكبر في المناطق الباردة مقارنة بالألواح متعددة الكريستالات التي تعمل بكفاءة أكبر في المناطق الحارة لذا هذا النوع يعتبر الاكثر استخداماً في تونس و الدول العربية عامة ولحسن الحظ فإنّه أقل سعراً من نظيره.
وتترواح قدرة اللوح الإنتاجية بين 80 و 350 وات للوح الواحد،  أما الألواح الأكثر استخداماً هي من فئة  260 واط.
و سعر اللوح من فئة 260 واط متعدد الكريستالات يترواح بين الـ130 دولار و200 دولار أي مابين (315 إلى 500 دينار تونسي)  لكل لوح شمسي إلاّ أنّ السعر قد يتفاوت حسب الشركة المنتجة، وجودة اللوح و شروط الضمان.
وتكون  4 ألواح مجتمعة واحد كيلو وات 1Kwc، التي بإمكانها إنتاج قرابة 5 كيلو واط ساعي في اليوم الواحد في تونس و يتغير ذلك حسب المنطقة الجغراقية.


اما  عن تكلفة الوات الواحد من الكهرباء في الطاقة الشمسية فهو تقريباً 1.6 دولار وهذا الرقم يتناقص مع التطور المستمر لهذا المجال.
ثمانية ألواح من فئة 260 واط هي ما يستحقه  لمنزل عادي في تونس لتغطية إحتياجاته من الطاقة الكهربائية للإضائة و تشغيل جهاز التلفاز و الثلاجة و غيره من الأجهزة الحيوية و يكلف هذا تقريبا  7500 دينار تونسي مع ضمان لمدة 20 سنة و دفع بالتقسيط عن طريق فاتورة شركة الكهرباء، بعد تركيب هذه المحطة الصغيرة فوق سطح منزلك سوف لن تعاني دفع مصاريف الكهرباء بل ربما ستدفع لك شركة الكهرباء جزاء فائض في الإنتاج و هو مشروع قانون يتم تدارسته اليوم لدى السلط المعنية.


من شركات الطاقة الشمسية التي توفر دراسة مجانية لحرفائها شركة "رويد سولار" التونسية قم بزيارة موقعها على الإنترنت باللغة العربية من هنا  أو الصفحة على فيسبوك من هنا  Roid Solar

شارك الموضوع إذا أعجبك :