close
شاهد التغير المناخي على مدار 136 سنة توحي بنهاية العالم..

شاهد التغير المناخي على مدار 136 سنة توحي بنهاية العالم..

شاهد التغير المناخي على مدار 136 سنة توحي بنهاية العالم..


  • نشرت ناسا فيديو جديداً يصوّر حالة التغّير المناخي خلال 136 عاماً مضى. ويشير هذا الفيديو إلى اتجاه درجات حرارة الأرض نحو ارتفاعٍ غير مسبوق.
  • ونتيجة لثبات هذا المنحى المتزايد لدرجات الحرارة، سنستمر برؤية تأثيراته على البيئة من خلال حوادث الانقراض للنباتات والحيوانات، ونفاد أوكسجين المحيطات، وموت الغابات المطيرة.

شهدنا كيف سجّل العام 2016 أعلى درجات حرارةٍ على مستوى العالم بعد عامين على التوالي من  الارتفاع غير المسبوق لها. واليوم قدمت لنا ناسا طريقة لمشاهدة التغيّر المناخي على مدى قرنٍ ونصف تقريباً.
من الواضح في هذا الفيديو أن حرارة العالم اليوم أعلى من 50 عاماً مضت، فكيف إذا قارنا مع قبل قرنٍ كامل. وفقاُ لناسا: «حصل معظم الازدياد في درجات الحرارة خلال 35 عاماً الماضية، مع ملاحظة أن 16 عاماً من أصل أسخن 17 عاماً، سجلت بعد العام 2001".

ويبدو المنحى واضحًا. لا يمكننا تحمّل المزيد من ارتفاع درجات الحرارة. وعلى الرغم من الموجة الحالية لإنكار وجود التغيّر المناخي، تبقى الحقائق واضحةً: التغيّر المناخي بسبب البشر يُشكّل تهديداً حقيقياً للبشرية وللكوكب كاملاً. مع ثبات هذا المنحى المتزايد لدرجات الحرارة، سنستمر برؤية حوادث الانقراض للنباتات والحيوانات وبمعدلاتٍ جديدةٍ غير مسبوقة. وسيستمر نفاد أوكسجين المحيطات اللازم للحياة، وسيستمر اختفاء الغابات المطيرة؛ الأمر الذي سيؤدي إلى مضاعفة تأثيرات ظاهرة الاحتباس الحراري عالمياً.
أصبحت الشركات الكبرى تلح في دعم الطاقات المتجددة، بسبب فوائدها المالية المباشرة وبعيدة  المدى. لذا فإن توافق الحاجات الأساسية مع الحاجات البيئية، يعطينا الأمل بفعل المزيد من أجل حل هذه المشكلة على صعيدٍ أوسع.

شارك الموضوع إذا أعجبك :