close
خطير | وزارة الطاقة تحذّر من تواصل توقف انتاج النفط بتطاوين وقبلي..

خطير | وزارة الطاقة تحذّر من تواصل توقف انتاج النفط بتطاوين وقبلي..

وزارة الطاقة تحذّر من تواصل توقف انتاج النفط بتطاوين وقبلي



أكدت وزارة الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة أن إنتاج النفط والغاز من الحقول المتواجدة بولايتي تطاوين وقبلي قد توقف وذلك على إثر الإحتجاجات والإعتصامات التي تعيش على وقعها هذه المناطق.

وأعلنت الوزارة في بيان لها اليوم الخميس 1 جوان 2017، أن أي تخريب للمنشئات النفطية والغازية وللأنابيب الناقلة للمحروقات والعابرة للبلاد التونسية على غرار الأنبوب الوطني للنفط التابع للشركة الوطنية لنقل الأنابيب بالصحراء "ترابسا" ومشروع الغاز "نوارة"، من شأنه أن يلحق أضرارا تقنية ومادية وبيئية تتكبدها الدولة التونسية بصفتها صاحبة هذه البنية التحتية.


كما شددت الوزارة على أن توقف الإنتاج بولايتي تطاوين وقبلي له تداعيات مباشرة على الاقتصاد الوطني ويساهم في تفاقم عجز الميزان التجاري للبلاد التونسية حيث يقدر النقص في المبيعات بحوالي 24 مليون دينار في الأسبوع. مع الإشارة إلى أنّ الحقول النفطية بولايتي تطاوين وقبلي تساهم بحوالي 46% من الإنتاج الوطني للنفط و27% من الإنتاج الوطني للغاز.


كما  أكدت أن أشغال تطوير حقل نوارة، قد توقفت في جزئها المتواجد بولاية تطاوين منذ أكثر من شهر نتيجة تواصل اعتصام "الكامور" وصعوبات في الإمدادات اللوجستية المتعلقة بالمواد والمعدات. وقد ترتب عن ذلك إجلاء 700 عامل وتأخير في آجال التنفيذ وبالتالي تأخير في انطلاق الإنتاج بالإضافة إلى ارتفاع في كلفة المشروع بحوالي 20 مليون دينار شهريا ككلفة إضافية للمقاولين عن توقف الأشغال.


كما أكد البيان أن عديد الآبار المنتجة بالجنوب التونسي قديمة وأن أي توقف في نشاطها قد ينجر عنه خسارة إنتاج هذه الآبار بصفة نهائية. 

موزاييك اف ام

شارك الموضوع إذا أعجبك :