close
مقارنة بين اعتصام باردو و اعتصام الكامور في شهر رمضان...

مقارنة بين اعتصام باردو و اعتصام الكامور في شهر رمضان...

مقارنة بين اعتصام باردو و اعتصام الكامور في شهر رمضان




- اعتصام باردو ( المعروف باعتصام الروز بالفاكية)،المكان في قلب العاصمة, المعتصمون هم برجوازية تونس الكلّ، المرسى و المنازه, سيّارات فارهة و أشباه رجال حمر الخدود تبدو عليهم آثار النعمة التي كفرو بها, بطونهم البارزة شاهدة على ذلك و نساء جئن للتوّ من محلاّت الحلاقة..
يفطون على لحوم و روز و موز ثم كؤوس بها أفخر أنواع الشراب المعتّق.
 شعار الاعتصام و هدفه الأوّل منه هو اسقاط تجربة التأسيس الأولى التي هي أساس كلّ الثورات و قد نجحوا في انجاز المهمّة.
الأمن كان يراقبهم بل يحرسهم و يساعدهم..
بعض قادتهم قال بالحرف الواحد : " مستعدّون لقتل 200 ألف تونسي من أجل انهاء هذا التحالف الذي جائت به انتخابات 23 أكتوبر"..
 و رغم كلّ ذلك لم يمسّ أحد بسوء و تهاونت الترويكا و تنازلت رغم أنّها تملك كلّ الشرعيّات ( الثوريّة و الشعبيّة و التاريخيّة)...
- اعتصام الكامور : المكان في قلب الصحراء بعيدا عن كل مقومات الحياة، رياح الشهيلي في كل وقت و حين و دواوير رملية من كل مكامن يصعب التنفس و الرؤية فيها..
المعتصمون هم شباب في العقد الثالث، سمر الوجوه، شمّ الأنوف، بأجسام نحيلة, لم يطالبوا باسقاط الحكومة و لا حتّى باستقالة وزير..طالبوا فقط بقليل من التنمية و العدل و رد الإعتبار لتطاوين.
يفطرون على راقو و مبكبكة و مقرونة جارية و خبزة الملّة، يشربون من غدران الصحراء أو خزانات حديد ساخن يسحبها جرّار صدئ ورد على عين ماء متروكة.. هذا الشباب السلمي عوض أن يواجهوا بالآذان الصاغية، إكراما لشهداء الثورة ووجهوا بقنابل الغاز و الدهس... الله يرحم السكرافي.
السؤال:
 هل نحن شعب واحد أم شعبين؟

شارك الموضوع إذا أعجبك :